سفارش تبلیغ
صبا ویژن
مناظرة بین شیعی وسنی - خا د م
سفارش تبلیغ
صبا ویژن

مناظرة بین شیعی وسنی  

قال السنّی للشیعی : أنتم معشر الشیعة روافض ، والروافض فی الدنیا یشملهم العار ، وفی الاخرة مقرهم النار وبئس القرار.
أجاب الشیعی بکل هدوء وسکون : عافاک الله یا أخی ألیس من العدل والانصاف أن لا یحکم العاقل على غیره بدون دلیل ولا برهان ، فما دلیلک على أننا روافض ؟ وعلى تقدیر صحة ما تقول ، ما هو برهانک على أن علینا فی الدنیا العار ، ومصیرنا فی الاخرة إلى النار وبئس القرار ؟
قال السنی : أما کونکم معشرَ الشیعة روافض لانکم ترفضون خلافة خلفاء رسول الله الراشدین ، وهذا أمر لا یمکن لکل شیعی إنکاره ، وهذا من أکبر العار علیکم.
وأما کونکم مقرکم النار وبئس القرار ، لانه قد قام الاجماع على أن کلّ من امتنع عن الاقرار بخلفاء رسول الله الراشدین ، فهو بمثابة الخروج من الدین ، وهذا أیضا لا یتمکن کل شیعی من إنکاره.
فقال الشیعی : عافاک الله یا أخی ، ها أنا شیعی وأنا أتبرؤ من کلّ من رفض خلفاء رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، وأنا أشهد على کل شیعی قد فهم حقیقة التشیع أنه أیضا یتبرء مثلی من کل من رفض خلفاء رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، فدعواک هذه على الشیعة ظلم وافتراء ، وعار على أمثالک من أهل العلم والفضل أن یتصفوا بهذه الصفات الذمیمة التی قد یتحاشاها أبسط الجهال والعوام ، وحینئذ لا یبقى لحکمک یا أخی على الشیعة بالنار وبئس القرار أدنى قیمة أو اعتبار.
فأین دلیلک وبرهانک اللّذان قد اعتمدت علیهما فی حکمک هذا الجائر الباطل ، وأرجو المسامحة فأنت أحوجتنی لهذا المقال ؟!
قال السنی ـ وقد استشاط غضبا وغیظا ـ : ألستم معشر الشیعة ترفضون خلافة أبی بکر وعمر وعثمان أصحاب رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ وخلفائه الراشدین ، وکیف یمکنک أو یمکن لکل شیعی أن ینکر هذا الامر الذی هو أشهر من نور الشمس عند کل من عرف الشیعة حتى من غیر المسلمین ، فما جوابک إن کنت من المنصفین ؟
فقال الشیعی : عافاک الله یا أخی ما ذکرت غیر الذی به حکمت ، وبین الموضوعین بون بعید وفارق عظیم قد کان حکمک السابق مستندا إلى أن الشیعة ترفض خلفاء رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، والان تثبت لهم رفضهم لخلافة أبی بکر وعمر وعثمان ، وهذا موضع آخر غیر ما ذکرته سابقا.
لان نفس هؤلاء الخلفاء الثلاثة وجمیع أتباعهم وأشیاعهم یستنکرون على کل من یقول : إن رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، قد استخلف وعیّن له خلیفة من بعده أو نصّ علیه وأخذ له على الناس الخلافة والولایة ، وکلّهم یشهدون ویجزمون على أن رسول الله قد مات ولم یعین له خلیفة ، وهذا شیء کاد أن یکون من خصائص أبی بکر وعمر وعثمان وأشباههم فی ذلک العصر ، والباقی أتباعٌ لهم وعنهم قد أخذوا بهذا القول والدعوة التی یدّعونها حتى عصرنا الحاضر.
فقولک : إن الشیعة ترفض أو رفضت خلفاء رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، هذا قد تسالم جمیع السنّة على إنکاره ورفضه ، فمتى صار أبو بکر وعمر وعثمان خلفاء لرسول الله وهم أشد المنکرین على الشیعة الذین یدّعون أن رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، قد أوصى فی حیاته ونصّ على خلیفته وعیّنه بشخصه وذاته وأخذ له من جمیع المسلمین على مشهد مائة ألف أو یزیدون یوم غدیر خمّ بعد رجوعه من حجة الوداع.
ولو نظرت یا أخی بعین الانصاف لکان عنوان الرافضة یصدق على جماعة السنّة بالخصوص دون سواهم ، لانهم هم رفضوا وصیّة رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ وخالفوه مخالفة صریحة ، وهذه کتبهم وصحاحهم تشهد بذلک بأوضح ما یکون ، وإذا أردت فهم ذلک جلیّا فعلیک بکتاب الغدیر للشیخ النجفی حتى تعرف الحقیقة إذا کنت تجهلها ، وأبو بکر وعمر هما أوّل من بایع خلیفة رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ فی غدیر خمّ وعمر هو الذی أعلنها صرخة مدوّیة فی ذلک المکان وهو یقول : بخ بخ لک یابن أبی طالب لقد أصبحت مولای ومولى کل مؤمن ومؤمنة (1) ، حتى قام حسان بن ثابت وأنشد فی ذلک الموقف أبیاته التی قَلّ أن یخلو منها کتاب مؤرخ من محدثیهم وصحاحهم وإلیک بها :

یُنادیهمُ یـوم الغدیـــر نبیُّهــم * بِخُمٍّ وأسمع بالرســول منادیـــا
یقولُ فمـن مولاکُــمُ وولیّکــم * فقالوا ولم یُبدوا هنـاک التعامیـــا
إلهک مولانــا وأنــت ولیُّنــا * ولم تر منّا فی الولایـة عاصیـــا
فقال له : قـم یـا علیّ فإننــی‌ * رضیتک من بعدی إماما وهادیـــا
فمن کنت مـولاه فهـذا ولیّــه * ‌فکونوا له أنصار صدق موالیـــا
هناک دعـا : الّلهـم والِ ولیّــه * ‌وکن للذی عادى علیّاً معادیـا (2)

وقد أخرج الطبری محمد بن جریر فى کتاب الولایة عن زید بن أرقم أن رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ جعل یقول فی ذلک الموقف الرهیب ویخاطب الجموع الغفیرة المتراصة حوله :
معاشر الناس قولوا أعطیناک على ذلک عهدا عن أنفسنا ومیثاقا بألسنتنا وصفقة بأیدینا نؤدیه إلى أولادنا وأهالینا ، لا نبغی بذلک بدلاً وأنت شهید علینا وکفى بالله شهیدا ، قال زید بن أرقم : فعند ذلک بادر الناس یقولون : نعم نعم سمعنا وأطعنا ، وکان أبو بکر وعمر أوّل من صافق وتداکوا على رسول الله ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ وعلى علیّ ـ علیه السلام ـ.
وخصوص حدیث تهنئة الشیخین رواه من أئمة الحدیث والتفسیر ما یزید على ستین محدثا وراویا ومؤرخا وکاتبا راجع الغدیر الجزء الاول ص272 ترى العجب العجیب.
وأما قولک الاخیر إن الشیعة ترفض خلافة أبی بکر وعمر وعثمان فهذا شیء صحیح لا ینکره ولا واحد من الشیعة وقوام الشیعة على هذا الانکار والاستنکار ، وهذا فخر وشرف للشیعة لان الذی دعاها لانکار ذلک هو نفس إطاعتها وإذعانها لامر نبیها محمد ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ ، والثبات على عهده الذی أعطوه إیّاه فی غدیر خمّ بأمر من الله تعالى حینما أنزل على نبیّه ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ فی ذلک الموضع وألزمه بالتبلیغ وهدده إذا هو لم یبادر ویعلن خلافة علیّ ـ علیه السلام ـ من بعده قبل أن تتفرق الجموع الهائلة وتذهب جهوده أدراج الریاح ، فأنزل علیه قوله عزوجل : ( یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیک من ربک وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمک من الناس ) (3) ، فلم یکتف بالتهدید حتى أخبره أنک إن لم تفعل فجمیع جهادک وجهودک یذهب هباءً منثورا ، ولا یترتب علیه أدنى أثر أو نفع ، ولذا تراه بعد قیامه بواجب التبلیغ والاعلان نزل قوله تعالى : ( الیوم أکملت لکم دینکم وأتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الاسلام دیناً ) (4) فجعل النبی ـ صلّى الله علیه وآله وسلّم ـ یقول : الحمد للّه على إکمال الدین وإتمام النعمة من الله بولایة أخی وابن عمی وخلیفتی من بعدی علیّ بن أبی طالب ـ علیه السلام ـ (5).
وإذا الشیعة رفضت کلّ من خالف الله ورسوله لا خصوص أبی بکر وعمر وعثمان ، وتمسکتْ بأمر الله ورسوله تکون مذمومة ومستحقة لعذاب النار کیف یکون ذلک (6) ؟!
____________
(1) راجع : ترجمة امیر المؤمنین ـ علیه السلام ـ من تاریخ دمشق لابن عساکر الشافعی ج2 ص75 ح575 و 577 ، المناقب للخوارزمی الحنفی ص94 ، شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی الحنفی ج1 ص158 ح213 ، مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی الشافعی ص18 ح 24 ، فرائد السمطین ج1 ص77 ح44 ، ینابیع المودة للقندوزی الحنفی ص30 و31 و 249 ط 1 اسلامبول وص33 و 34 و 297 ط الحیدریة ، تفسیر الفخر الرازی الشافعی ج3 ص63 ط الدار العامرة بمصر وج12 ص50 ط مصر 1375 هـ ، احقاق الحق ج6 ص256 ، الغدیر للامینی ج1 ص276 ، بتفاوت.
(2) مناقب الخوارزمی ص135 ح152 ، فرائد السمطین الجوینی ج1 ص73 ح39 وص74 ح40 ، تذکرة الخواص لابن الجوزی ص80 ، بحار الانوار ج37 ص150 ، سفینة البحار ج2 ص306 ، وقد روی هذا الشعر فی مصادر کثیرة جدا راجع : الغدیر للامینی ج2 ص34 ـ 39.
(3) سورة المائدة : الایة 67.
(4) سورة المائدة : الایة 3.
(5) شواهد التنزیل للحسکانی ج1 ص200 ح 210 وما بعده ، مناقب أمیر المؤمنین لمحمد بن سلیمان الکوفی ج1 ص118 ح66 وص137 ح76.
(6) ماذا فی التاریخ للقبیسی ج12 ص61.

:

جهت ارتباط با ما بر روی تصویر ذیل کیلک فرمائید

خا د م


لیست یادداشت‌ها
آرشیو یادداشت‌ها
روز جهانی بدون دروغ ،یعنی میشود ؟ I Love You I miss you I kiss you روز جهانی ورود ادیان به دین تشیع بخاری در جای جای صحیح خود، از خشم حضرت زهرا سلام الله علیها نسبت به ابی بکر سخن می‏گوید. در کتاب خمس می‏گوید: فغضبتْ فاطمةُ بنتُ رسول‏ اللَّه فهجرتْ أبابکر فلم تزل مهاجرتُه حتی تُوفِّیَتْ. یعنی: فاطمه دختر رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم بر ابی‏ بکر خشمگین شد و او را ترک گفت و این متارکه تا روزی که درگذشت ادامه داشت. (صحیح البخاری، باب فرض الخمس، 4/ 78) 1 ـ نماز. 2 ـ روزه. 3 ـ خمس. 4 ـ زکات. 5 ـ حج. 6 ـ جهاد. 7 ـ امر به معروف. 8 ـ نهى از منکر. 9 ـ تولى. 10 ـ تبرى. امام صادق صلوات الله علیه میفرمایند : ....خداوند تبارک و تعالی موجودی نجس تر از سگ نیافریده است و دشمن ما خانواده ، از سگ نیز نجس تر است (وسائل الشیعه جلد ۱صفحه ۱۵۹ باب۱۱ حدیث۵)
حسین آرین فر