متن و شرح ربا (قسمت سوم) - خا د م

(ولا یجوز بیع الرطب بالتمر) للنص المعلل بکونه ینقص إذا جف(1)، (وکذا کل ماینقص مع الجفاف) کالعنب بالزبیب تعدیة للعلة المنصوصة إلى ما یشارکه فیها(2)، وقیل: یثبت فی الاول من غیر تعدیة ردا لقیاس العلة(3)، وقیل: بالجواز فی الجمیع ردا لخبر الواحد(4)، واستنادا(5) إلى ما یدل بظاهره على اعتبار المماثلة بین الرطب والیابس(6). ومااختاره(7) المصنف أقوى، وفی الدروس جعل التعدیة إلى غیر المنصوص أولى(8). (ومع اختلاف الجنس) فی العوضین (یجوز التفاضل نقدا)

(1) الوسائل ابواب الربا باب 14 حدیث 1 - 2. (2) ای فی العلة المنصوصة. (3) ای عدم جواز اسراء الحکم من موضوع إلى آخر وان اشترکا فی العلة المنصوص علیها، وذلک لاحتمال خصوصیة فی اضافة هذه العلة إلى الموضوع الخاص ومعه لا موجب للتعدی. اللهم الا ان ینص على ان موضوع الحکم هی العلة بنفسها من غیر دخل للموضوع الخارجی المعین. (4) الذی رویناه من الوسائل ابوبا الربا باب 14 حدیث 1 - 2. (5) عطف على قوله: (ردا لخبر الواحد) ای استند هذا القائل بجواز بیع الرطب بالتمر إلى الروایات التی دلت بظاهرها على کفایة التماثل فی المقدار وهی مطلقة، سواء اختلفا فی الرطوبة والیبوسة ام لا. وهذا القائل هو ابن ادریس رحمه الله. (6) الوسائل ابواب الربا باب 14 حدیث 3 - 4. (7) ای عدم الجواز. (8) ای احوط.

إجماعا، (ونسیة) على الاقوى، للاصل(1)، والاخبار(2). واستند المانع إلى خبر(3) دل بظاهر على الکراهة(4) ونحن نقول بها(5). (ولا عبره بالاجزاء المائیة فی الخبز، والخل، والدقیق) بحیث یجهل مقداره فی کل من العوضین الموجب لجهالة مقدارهما، وکذا لو کانت مفقودة من أحدهما کالخبز الیابس واللین، لاطلاق الحقیقة علیهما، مع کون الرطوبة یسیرة غیر مقصودة، کقلیل الزوان والتبن فی الحنطة، (إلا أن یظهر ذلک للحس ظهورا بینا) بحیث یظهر التفاوت بینهما فیمنع، مع احتمال عدم منعه مطلقا(6)، کما أطلقه فی الدروس وغیره لبقاء الاسم الذی یترتب علیه تساوی الجنسین عرفا(7). (ولا یباع اللحم بالحیوان مع التماثل کلحم الغنم بالشاة) إن کان مذبوحا، لانه(8) فی قوة اللحم فلابد من تحقق المساواة، ولو کان حیا فالجواز قوی، لانه حینئذ غیر مقدر بالوزن(9) (ویجوز) بیعه

(1) ای اصل الاباحة واطلاق قوله تعالى: (احل الله البیع). (2) الوسائل ابوبا الربا باب 13 حدیث 1 - 2 - 4. (3) الوسائل ابواب الربا باب 13 حدیث 3. (4) جمعا بینها، وبین مادل على الجواز. (5) ای بالکراهة فی التفاضل فی النسیة. (6) ای سواء ظهر للحس ام لا. (7) ولان الاجزاء المائیة غیر مقصودة بالبیع البتة. (8) ای الغنم الحی فی حکم نفس اللحم، حیث المقصود منه لحمه، دون سائر شؤونه. (9) ای لا یباع الحیوان بالوزن ولا بالکیل فلا یتحقق فیه الربا.

به(1) (مع الاختلاف) قطعا، لانتفاء المانع مع وجود المصحح(2).

(1) ای بیع اللحم بالحیوان الحی، مع اختلاف جنس الحیوانین. (2) وهو اطلاق (احل الله البیع).  


جهت ارتباط با ما بر روی تصویر ذیل کیلک فرمائید

خا د م


لیست یادداشت‌ها
آرشیو یادداشت‌ها
روز جهانی بدون دروغ ،یعنی میشود ؟ I Love You I miss you I kiss you روز جهانی ورود ادیان به دین تشیع بخاری در جای جای صحیح خود، از خشم حضرت زهرا سلام الله علیها نسبت به ابی بکر سخن می‏گوید. در کتاب خمس می‏گوید: فغضبتْ فاطمةُ بنتُ رسول‏ اللَّه فهجرتْ أبابکر فلم تزل مهاجرتُه حتی تُوفِّیَتْ. یعنی: فاطمه دختر رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم بر ابی‏ بکر خشمگین شد و او را ترک گفت و این متارکه تا روزی که درگذشت ادامه داشت. (صحیح البخاری، باب فرض الخمس، 4/ 78) 1 ـ نماز. 2 ـ روزه. 3 ـ خمس. 4 ـ زکات. 5 ـ حج. 6 ـ جهاد. 7 ـ امر به معروف. 8 ـ نهى از منکر. 9 ـ تولى. 10 ـ تبرى. امام صادق صلوات الله علیه میفرمایند : ....خداوند تبارک و تعالی موجودی نجس تر از سگ نیافریده است و دشمن ما خانواده ، از سگ نیز نجس تر است (وسائل الشیعه جلد ۱صفحه ۱۵۹ باب۱۱ حدیث۵)
حسین آرین فر